تخطى إلى المحتوى

الفرق بين أقراص ssd و hdd وأيهما تختار لحاسوبك

Last Updated on 30 ديسمبر، 2019

الفرق بين أقراص ssd و hdd وأيهما تختار لحاسوبك حيث تعد ميزة الاقراص الصلبة واحدة من ابرز القطع والمكونات الهامة في اجهزة الحاسوب المختلفة التي تشكل مخزن المعلومات والملفات الاساسية للبيانات ويوجد نوعان من الاقراص هما القرص الصلب الميكانيكي (المتحرك) المعروف باسم Hard Disk Drive ويرمز لة باختصار hdd اما النوع الثاني من الاقراص هو القرص الرقمي الثابت المعروف باسم Solid State Drive ويرمز لة باختصار ssd الذي يشبة الى حد ما الفلاشة التخزينية وعند القيام بأختيار احد هذة الانواع لجهاز الحاسوب الخاص بك يجب ان تكون على علم ومعرفة باهم الفروق والاضافات والتحسينات التي سوف تقدمها لك هذة الاقراص واختيار النوع المناسب دائماً.

الفرق بين أقراص ssd و hdd وأيهما تختار لحاسوبك

يسعدنا ان نقوم بتقديم شرح الفرق بين أقراص ssd و hdd في اجهزة الحاسوب المكتبية والشخصية (اللابتوب) حيث يتسائل كثير من الاشخاص عن ماهو الخيار الافضل لجهاز الحاسوب الذي يجب شرائة للحصول على اداء افضل واسرع اثناء الاستخدام وامتلاك سعة تخزين كبيرة مع تكلفة مناسبة؟

لاتتوفر جميع هذة المواصفات على احد الاقراص الصلبة فقط وانما ينفرد كل نوع ببعض الخصائص والمميزات وتعتمد طريقة اختيار الاقراص دائماً على حاجة الشخص وطريقة الاستخدام والغرض منها ومن ابرز الفروق الجوهرية بين اقراص ssd و hdd التي سوف تساعدك في اختيار النوع المناسب لك:

حيث يعد الخيار الافضل دائماً للحصول على اداء افضل واسرع من خلال شراء اقراص ssd التي تتميز بقوة التصميم والسرعة العالية التي تضيفها الى اجهزة الحاسوب ولكن يعيبها دائماً ارتفاع السعر وسعة التخزين المنخفضة.

وهذا لايعني ايضاً ان شراء اقراص hdd غير مفيد فهي تمتلك خصائص رائعة ايضاً بحيث تقدم لكم سعة تخزين عالية جداً بسعر وتكلفة اقل مقارنة باقراص ssd اقل من ناحية التخزين واعلى تكلفة.

الاقراص الصلبة من نوع hdd

يتكون القرص الصلب المكيانيكي من قطع داخلية متحركة تتمثل بالقرص ورأس الابرة المغناطيسية ويستطيع الدوران بسرعات مختلفة من 5400 دورة وحتى 7200 دورة في الدقيقة وتزداد كفائة القرص كلما زادت سرعة الدوران ويعد هذا النوع الاكثر استخدماً وانتشاراً وذلك لامكانية الحصول على مساحة تخزين كبيرة بتكلفة وسعر اقل.

الاقراص الصلبة من نوع ssd

لايحتوي القرص الرقمي على اي قطع متحركة فهو عكس القرص الميكانيكي ويبدو الى حد ما كفلاشة التخزين ولكن بصورة اكبر ويتميز بالقدرة على القراءة والكتابة بسرعة عالية والدخول السريع الى البيانات مقارنة بالنوع السابق ولكن تكون سعة التخزين فية صغيرة بتكلفة وسعر اعلى.

الفرق بين أقراص ssd و hdd من ناحية السرعة والاداء

تعد السرعة والاداء من الميزات الرئسية الهامة في محركات الاقراص بحيث تتفوق الاقراص الرقمية ssd من ناحية السرعة والاداء على الاقراص المكيانيكية hdd وذلك بما يقارب 10 اضعاف مما يعني ان سرعة نقل البيانات ومعالجتها يكون افضل ويقدم اداء اقوى للمهام المختلفة على جهاز الكمبيوتر وتصل سرعة تبادل البيانات في اقراص ssd الى اكثر من 500 ميجابايت في الثانية بينما اقراص hdd لايتجاوز سرعة تبادل البيانات 120 ميجابايت في الثانية.

الفرق بين أقراص ssd و hdd من ناحية استهلاك الطاقة والحرارة

سوف تجد ان الاقراص الميكانيكية hdd تكون اكثر استهلاك للطاقة تصل الى 7 واط تقريباً مما يؤدي الى رفع درجة الحرارة اثناء الاستخدام وهذا يعني انها تستهلك طاقة اكبر وحرارتها اعلى مقارنة بالاقراص الرقمية ssd التي تستهلك طاقة اقل تصل الى 2 واط فقط وتكون اقل حرارة بحيث انها لاتؤثر على مكونات وقطع الحاسوب الاخرى وتحافظ على اداء الحاسوب لفترة اطول.

الفرق بين أقراص ssd و hdd من ناحية الصوت والعمر

يعتمد الصوت على كيفية صنع وتصميم الاقراص الصلبة حيث ان اقراص hdd مصنوعة بطريقة متحركة وتحتوي على ابرة مغناطيسية تعمل على قراءة البيانات من القرص واثناء عملية دوران القرص يكون الصوت مسموع كما ان العمر الافتراضي يكون اقل بسبب الاجزاء الداخلية المتحركة القابلة للكسر والتلف اما في اقراص ssd فهي مصنوعة بطريقة ثابتة ولاتصدر اصوات اثناء العمل وتكون هادئة وعمرها الافتراضي اطول ومقاوم للصدمات والتلف لعدم وجود اجزاء داخلية متحركة في القرص.

الفرق بين أقراص ssd و hdd من ناحية سعة التخزين والسعر

سعة التخزين من الجوانب الهامة ايضاً عند شراء الاقراص الصلبة حيث تتميز اقراص hdd بامتلاك سعات تخزينية عالية جدا تصل الى اكثر من 4 تيرابايت وهي اقل تكلفة بينما اقراص ssd تكون سعات التخزين فيها لايتجاوز 512 جيجابايت وتكلفة القرص اعلى.

 

في ختام موضوعنا نتمنى ان نكون قد توفقنا في تقديم وشرح الفرق بين أقراص ssd و hdd وأيهما تختار لحاسوبك ومساعدتكم من خلال المعلومات البسيطة في معرفة ان طريقة الاختيار تعتمد على غرض المستخدم من شراء الاقراص الصلبة فكل نوع يتمتع بمميزات وخصائص مختلفة تناسب غرضك الشخصي في استخدام القرص.

كما يسعدنا ايضاً ان نقوم بالتواصل مع زوارنا الكرام والرد على جميع تعليقاتكم واستفساراتكم داخل الموقع التي من خلالها نتستطيع مساعدتكم دائماً بأفضل صورة وطريقة ممكنة تحتاجون لها,,,,.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

When you purchase through links on our site, we may earn an affiliate commission. باعتباري أحد شركاء أمازون، فإنني أكسب المال من عمليات الشراء المؤهلة