تخطى إلى المحتوى

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر

Last Updated on 17 مارس، 2020

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر حيث يبحث كثير من الاشخاص وخصوصاً المزارعين والمهتمين بمجال زراعة المحاصيل الزراعية عن مواعيد الزراعة احد ابرز اسباب نجاح المحصول كما يوجد العديد من المحاصيل الزراعية التي تختلف طرق زراعتها بالاعتماد على حجم النمو النباتي والبذور والجزء المستخدم في الغذاء وكثافة الزراعة ويمكن استخدام طرق مختلفة لزراعة المحاصيل سواء الزراعة نثراً او الزراعة على مسافات محددة للمحصول الزراعي خلال اوقات فصل الصيف او فصل الشتاء بما يتناسب مع نوع المحصول التي يجب معرفة طرق زراعتها ومواعيد الزراعة لكل نوع من انواع المحاصيل الزراعية المختلفة والمتنوعة لزراعتها عن طريق الشتلات او البذور.

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر

يسعدنا ان نقوم بتقديم وشرح معلومات جدول مواعيد زراعة المحاصيل المختلفة التي تعتبر من ابرز العوامل الرئسية الهامة المساعدة في عملية تحديد نوع المحصول الزراعي والوقت المناسب للزراعة وسوف نتعرف ايضاً على المسافة الزراعية الصحيحة بين النباتات لبعض المحاصيل التي يجب مراعاتها اثناء عملية الزراعة للحصول على مردود زراعي قوي وناجح طوال ايام السنة.

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية

يوجد بعض المحاصيل الزراعية الموسمية التي يتم زراعتها اثناء فصل الصيف فقط خلال اشهر معينة وتتحمل الحرارة دون ان تتأثر عملية النمو,وبعض المحاصيل الاخرى يتم زراعنها اثناء فصل الشتاء وتتحمل البرودة والرياح ويفضل زراعتها في شهور واوقات محددة كما ان هناك ايضاً محاصيل زراعية تزرع طوال ايام السنة ولكن لاينصح بزراعتها في الشهور الباردة او الحارة تحديداً ومن ابرز هذة المحاصيل ومواعيد الزراعة هي:

محاصيل الزراعات الصيفية:

محاصيل يتم زراعتها في ايام الصيف من نهاية شهر فبراير وحتى نهاية شهر مايو ومن هذة المحاصيل الزراعية الصيفية (الطماطم, الفصوليا الخضراء, الملوخية, الفلفل, الكوسة ,الباذنجان , البامية).

محاصيل الزراعات الشتوية:

محاصيل يتم زراعتها في ايام الشتاء من شهر اكتوبر الى شهر ديسمبر ومن هذة المحاصيل الزراعية الشتوية (البصل, الثوم, السبانخ, الخس, الكزبرة, البقدونس, النعناع, الفجل, الكرفس , الفرولة).

محاصيل الزراعات طوال العام:

محاصيل يتم زراعتها طوال العام ولكن يجب الاخذ بالاعتبار وعدم زراعتها خلال الاشهر التي تكون شديد الحرارة او البرودة ومن ابرز هذة المحاصيل الزراعية (الخيار, الجرجير, الفلفل , الفاصوليا الخضراء).

طرق زراعة المحاصيل الزراعية

يوجد طريقتان لزراعة المحاصيل من خلال الشتلات او البذور التي يمكن استخدامها لزراعة بعض المحاصيل الزراعية مع كل طريقة:

محاصيل تزع عن طريق الشتلات:

من ابرز المحاصيل الزراعية التي يمكن زراعتها بالشتلات هي (البصل, الطماطم, النعناع, الفلفل, الباذنجان, الخس, الكرنب, الفرولة).

محاصيل تزرع عن طريق البذور:

من ابرز المحاصيل الزراعية التي يمكن زراعتها بالبذور هي (الفاصوليا, الفول, الخيار, الكوسة, الملوخية, الكزبرة, الجرجير, اللوبيا, البسلة, الشبت).

جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر

سوف نقدم لكم جدول مواعيد زراعة الخضروات المختلفة التي يفضل زراعتها كثير من الفلاحين والمزارعين في كثير من الاماكن ومن ابرز مواعيد وجداول وطرق زراعة هذة المحاصيل الزراعية من الخصروات.

جدول مواعيد زراعة البصل:

يعد البصل من المحاصيل الشتوية التي يمكن زراعتها من شهر سبتمبر وحتى شهر يناير (ويفضل الزراعة من ديسمبر الى فبراير) ويستخدم طريقة الشتلات في عملية الزراعة وتكون المسافة بين الشتلات من 5-7 سم.

جدول مواعيد زراعة الطماطم: 

تعد الطماطم من المحاصيل الصيفية التي يمكن زراعتها من شهر مارس وحتى شهر مايو ويستخدم طريقة الشتلات ايضاً اثناء الزراعة وتكون المسافة بين الشتلات من 25-35 سم.

جدول مواعيد زراعة الخيار:

من المحاصيل الزراعية التي يمكن ان تزرع طوال العام مع تجنب الزراعة في الاشهر شديدة الحرارة والبرودة فقط وينصح زراعتها في الصيف خلال شهر فبراير وابريل ويوليو واغسطس ونصف شهر مارس ايضاً تتم عملية الزراعة بالبذور او الشتلات وتكون المسافة 50 سم.

جدول مواعيد زراعة الفلفل والباذنجان:

ينصح في زراعة هذة المحاصيل خلال شهر مارس وابريل ويونيو ويوليو واغسطس ويستخدم طريقة الزراعة بالشتلات لكل من الفلفل والباذنجان بحيث تكون المسافة بين النباتات اثناء زراعة الفلفل مابين 25-30 سم اما اثناء زراعة الباذنجان تكون المسافة 50 سم بين النباتات.

جدول مواعيد زراعة الثوم:

من المحاصيل الشتوية التي ينصح زراعتها في كل من شهر سبتمبر واكتوبر حيث يتم زراعتها على خطوط عن طريق استخدام الفصوص.

جدول مواعيد زراعة السبانخ:

تعد السبانخ من المحاصيل الزراعية الشتوية التي ينصح بزراعتها من شهر سبتمبر وحتى فبراير ويستخدم طريقة الزراعة بالبذور نثراً.

جدول مواعيد زراعة البقدونس:

البقدونس من المحاصيل الشتوية كذلك والتي ينصح بزراعتها من نصف شهر اغسطس وحتى شهر فبراير ويتم استخدم طريقة الزراعة بالبذور نثراً.

جدول مواعيد زراعة الجرجير:

من المحاصيل الزراعية التي تزرع طوال العام ماعدا بعض الاشهر التي تكون الحرارة شديدة فيها ويفضل زراعتها في الشتاء عن طريق البذور نثراً.

جدول مواعيد زراعة الجزر:

من المحاصيل الزراعية الشتوية التي ينصح بزراعتها دائماً خلال شهر سبتمبر وحتى شهر فبراير ويستخدم طريقة الزراعة بالبذور نثراً.

جدول مواعيد زراعة الفاصوليا:

تعتبر الفاصوليا من المحاصيل الزراعية الهامة التي يتم زراعتها في فصل الشتاء خلال شهري سبتمبر واكتوبر ويستخدم عملية الزراعة بالشتلات بحيث تكون المسافة 25 سم.

جدول مواعيد زراعة الفرولة

تعتبر الفرولة من الفواكة المفضلة لدى الكثير من الاشخاص وهي من المحاصيل الزراعية الشتوية التي يمكنها تحمل البرودة والرياح ومن ابرز معلومات طرق زراعة الفرولة.

مواعيد زراعة الفرولة: تزرع في كل من شهري سبتمبر واكتوبر.

طريقة زراعة الفرولة: تزرع عن طريق الشتلات.

المسافة بين النباتات: تكون المسافة مابين 20-25 سم.

طريقة ري المحاصيل الزراعية

حيث انه يجب الاهتمام دائماً بعملية ري المزروعات واختيار اوقات معينة للقيام بعملية الري في فصل الشتاء وفصل الصيف بصورة مناسبة بحيث لاتزيد عن حاجة النباتات ومن طرق ري الخضروات والنباتات التي يمكنكم اتباعها:

  • اثناء فصل الصيف تزداد الحرارة حيث يجب القيام بعملية ري الخصروات على الاقل مرتين في اليوم ويفضل الري اما في الصباح او في الليل.
  • اثناء فصل الشتاء يجب القيام بعملية الري للمزروعات مرة على في اليوم او اليومين.

كما يجب ايضاً الاهتمام باستخدام الاسمدة والمحاليل الغذائية الخاصة بنوع المحصول لنمو النباتات حيث انه يمكن استخدامها مرة كل اسبوع اوسبوعين او حسب تعليمات اصحاب المشاتل والبذور المختصين الذين يمكن استشاراتهم حول نوع الاسمدة والمحاليل المستخدمة وطريقة الاستخدام.

مشاكل زراعة المحاصيل الزراعية

يوجد بعض المشاكل والمعوقات التي قد تواجهكم اثناء زراعة المحاصيل ويجب التركيز عليها والعمل على معالجتها ومن ابرز معوقات زراعة المحاصيل الزراعية.

زيادة ونقص مياة الري:

تعد زيادة ونقص عملية الري من ابرز المشاكل التي قد تؤدي الى موت النباتات وتساقط الاوراق الذي يحدث نتيجة الجفاف او التشبع حيث ان عند زيادة مياة الري قد ينتج تغير في لون الاوراق من اللون الاخصر الى حدوث اصفرار على الاوراق ويلاحظ زيادة الري ايضاً من خلال ظهور نباتات خضراء فوق سطح التربة مثل نمو بعض الطحالب اما في اثناء تعطيش النبات سوف تجد ظهور بقع بنية على الاوراق.

جفاف التربة:

الجفاف من المشاكل الكثيرة التي تحدث نتيجة قلة الرطوبة وتعطيش النبات بسبب عدم الري لفترة طويلة وخصوصاً اثناء مواسم النمو بحيث يؤدي الى الجفاف وذبول الاوراق ومن ثم تموت النباتات.

الجفاف الشديد:

يحدث الجفاف الشديد بسبب تيارات الهواء القوية التي قد يتعرض لها النبات مما يؤدي الى حدوث جفاف في الاوراق والتربة وموت النباتات.

البرودة العالية:

تزداد البرودة في بعض الاماكن بسبب انخفاض درجات الحرارة وترتفع البرودة الى درجة الصقيع وخصوصاً اثناء الليل مما قد يؤدي الى موت النباتات بحيث انه يجب تغطية النبات وحفظها في اماكن اقل برودة.

الحرارة العالية:

ارتفاع درجة الحرارة يؤدي الى حدوث تغيير على مستوى نسبة الرطوبة الذي قد يؤثر بدورة على النباتات.

اساليب وطرق زراعة المحاصيل الزراعية الناجحة

من اجل الحصول على مردود زراعي ناجح يجب اخذ الاعتبار والتركيز على بعض الجوانب الزراعية الهامة:

  • اختيار الاوقات والمواعيد التي تناسب لزراعة المحاصيل المختلفة.
  • طريقة ري المحاصيل الزراعية بصورة مناسبة بحيث تعطيها القدر الذي تحتاجة فقط.
  • اختيار المكان والبيئة المناسبة والملائمة لزراعة المحاصيل.
  • اختيار التربة الجيدة التي تناسب زراعة المحصول.
  • استخدام بعض انواع الاسمدة الطبيعية الغير ضارة.

 

يسعدنا في ختام موضوعنا جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية فى مصر ان نكون قد توفقنا في تقديم وشرح بعض المحاصيل الزراعية الاكثر اهتماماً التي تحتاجون الى معرفة جميع تفاصيل زراعتها,كما يسعدنا ايضاً ان نقوم بالتواصل مع زوارنا الكرام والرد على جميع تعليقاتكم واستفساراتكم داخل الموقع التي من خلالها نستطيع مساعدتكم بأفضل صورة وطريقة ممكنة دائماً,,,.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

When you purchase through links on our site, we may earn an affiliate commission. باعتباري أحد شركاء أمازون، فإنني أكسب المال من عمليات الشراء المؤهلة