أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021

Last Updated on 29 أغسطس، 2021

أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 لابد من الإطلاع عليها قبل البدء في إنشاء شركة من أجل تحديد نوع الشركة والمجال التي يحتاج إلى المزيد من الشركات بسبب زيادة الطلب عليه من قبل العملاء والموردين.

كما يجب الإطلاع على قانون الشركات التجارية في سلطنة عمان من أجل الالتزام به ومعرفة الحقوق التابعة بمالك الشركة والالتزامات الواجبة على وعقاب مخالفة تلك القوانين.

أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021

أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021
أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021

يوجد أكثر من شكل للشركات التجارية داخل سلطنة عمان يتمثلون في الآتي:

  • شركات الأشخاص.
  • شركات الأموال.
  • شركات ذات طبيعة مختلطة.

ما المقصود بشركات الأشخاص

  • هي أحد أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 حيث أن الشركة تحظى بالاهتمام الأكبر من قبل الأشخاص لأنهم هم من يقوموا بإنشاء تلك الشركة من خلال المشاركة والتعاون فيما بينهم.
  • هذا التعاون نتيجته عدم الموافقة لاحد الشركاء لأن يفرط في جزء من حقه إلا إذا حصل على الإذن والموافقة من جميع شركائه.
  • بالإضافة إلى عدم السماح بأن يلغي الشريك عمله مع أحد الشركاء في أي وقت.
  • كما يلزم التعاقد بين الشركاء بأن يكملوا عملهم داخل الشركة حتى إنتهاء مدة عمل الشركة أو لحين الحصول على موافقة الشركاء على إنهاء خدمته أحدهم.

ما هي شركات الأموال

  • هي أحد أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 وتعرف هذه الشركات باسم آخر وهو الشركات المساهمة.
  • هذا الشكل من الشركات يتكون من مجموعة غير منتهية من عدد الشركاء ولكن لم يعرفون بعضهم البعض ولا يتم إبرام عقود واتفاقيات بين بعضهم البعض.
  • وهذا يسهل على الشريك أن يخرج أو يتنازل عن حقه لشخص آخر بدون أخذ موافقة من الشركاء الآخرين وبدون علمهم أيضًا.
  • الشراكة تتم بداخل هذه الشركات من خلال امتلاك سهم واحد أو أكثر بمعنى أن الشخص الذي يحمل سهم واحد يعتبر شريك.

معلومات عن شركات ذات طبيعة متنوعة

  • هي آخر نوع من أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 حيث أنها ناتج مزج شركات الأشخاص مع شركات الأموال فقد نجد أمثلة على هذه الشركات وشركة التوصية بالأسهم.
  • تتميز مثل هذه الشركات أنها يمكن أن تجمع أكثر من شركة بداخلها مثل شركاء متضامنون أي أنهم مسؤولين مسئولية كاملة عن ديون الشركة.
  • بالإضافة إلى وجود شركاء موصين أي أنهم يمتلكون أسهم يعبر عددهم على نسبة وجودهم في الشركة ولكن الشريك في هذه الحالة لم يسأل إلا على قيمة السهم الذي يحمله في يده.
  • كما توجد بداخلها شركات تمتلك مسئولية محدودة بمعنى أن هناك 50 فرد مقسم عليهم إجمالي أسهم الشركة وهذا يعني أنهم مسؤولين مسؤولية كاملة عن قيمة السهم الذي يمتلكونه.

ترتيب الشركات التجارية في سلطنة عمان

الشركات التجارية في سلطنة عمان
الشركات التجارية في سلطنة عمان

بعد التعرف على أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 لابد من التعرف على ترتيب الشركات من حيث الانتشار:

شركة التضامن

  • هذه الشركة تحتل المركز الأول في ترتيب الشركات الأكثر توسعًا وانتشارًا داخل سلطنة عمان وهذا يرجع إلى أنها من أكثر الشركات التي ينجذب إليها العملاء.
  • يتسم هذا النوع من الشركات بأن عدد الأفراد الذين يمتلكون هذه الشركة قليل وكل واحد منهما على دراية كاملة للطرف الآخر ويمتلك ثقة كاملة تجاه الأطراف الأخرى.
  • في مثل هذه الشركات يتم التعاقد بين جميع أطراف الشركة بشكل مكتوب ومنشور لأن هذا يعتبر أحد بنود قانون الشركات وذلك من أجل جعل الشركاء مسئولين عن ديون الشركة والتزاماتها.

شركات التوصية البسيطة

  • هي أحد أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 وتعتبر ثاني أشهر شركات المنطقة لأنها تعطي كامل الحرية لمالكها أن يتعاون مع شركاء متضامنين مماثلة، في حين أنه يستطيع التعاون مع شركاء خارجيين ليس لهم حق الإدارة يطلق عليهم اسم موصين.
  • ولكن يجب الانتباه إلى أن إذا تم التعاون مع شريك متضامن فإنه يكون متكفل بجميع ديون الشركة بغض النظر عن حجم تعاونه في الشركة، أما إذا كان شريك موصي فإنه يسأل عن ديون الشركة لنفس نسبة امتلاكه للشركة.
  • يوجد نوع آخر من شركات التوصية وهي التوصية بالأسهم والتي تتم بين نوعين من الشركاء الأول شركاء متضامنون والنوع الثاني شركاء مساهمون.

شركات المحاصة

  • هذه الشركات غير منتشرة بالنسبة لمن يوجد في سلطنة عمان وذلك لأنها شركة من الباطن تتم بين شخصين أو أكثر بدون إبرام العقود ولكن كل منهما يشارك في هذه الشركة بجزء من المال أو المجهود.
  • في حين أن ما ينتج عن الشركة سواء أرباح وخسائر فإنها تنقسم بالتساوي على جميع أفراد الشركة وملاك الشركة، إذا فإن هذه الشركة لم يعلم أحد بوجودها سوا من أسسها.

شركات مساهمة

  • وهي آخر أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 يتم تأسيسها من أجل الحصول على أموال توضع تحت تصرف أحد الأفراد من أجل أن يتم استخدامها في مشروعات أخرى.
  • ولكن هذه الشركات تحكم على من يقوم بتأسيسها أن يشترك مع شخصين آخرين بحيث يكون عدد شركائها ثلاثة من أجل سهولة توزيع رأس المال عليهم بشكل متساوي.
  • كما أن هذا النوع من الشركات تعطي الحرية لأحد الشركاء أن يقوم بتداول أسهمه التي تم اكتتابها بأي طريقة تجارية يود أن يستخدمها.

كيفية إنشاء شركة في سلطنة عمان

بعد التعرف على أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 لابد من التعرف على خطوات إنشاء الشركة سواء كانت لمواطن عماني أو الشخص الأجنبي من خلال الآتي:

  • يتم تحديد اسم الشركة التي يرغب الشخص أن يطلقه على شركته ثم يذهب إلى وزارة التجارة والصناعة من أجل التأكد من إمكانية إطلاق هذا الاسم على شركته واستخراج سجل تجاري.
  • ثم يتم سحب نموذج يسمى طلب تأسيس شركة وإرفاق معه جميع المستندات والأوراق المطلوبة مثل الهوية الشخصية وصورة جواز السفر.
  • ثم يقدم مالك الشركة طلب من أجل استخراج ترخيص لإنشاء هذه الشركة.
  • ثم يرفق نموذج تسجيل الشركة وعقد التأسيس ومستند رسمي من البنك الذي أنشأ فيه حساب خاص بالشركة يثبت بأنه تم إيداع رأس مال خاص بالشركة.

قانون الشركات التجارية في عمان

قانون الشركات التجارية
قانون الشركات التجارية

تم تشريع قانون يخص الشركات التجارية يتكون من أكثر  من مادة يوضحون القواعد واللوائح التي يجب أن تسير عليها جميع الشركات في عمان سواء تم تأسيسها من قبل أو شركات حديثة وهي كالآتي:

قام فيها القانون بشرح معنى أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 حيث أنه وصفها بأنها عبارة عن عقد لكن بين شخصين أو أكثر من أجل تحقيق الربح وتقسيم ما ينتج عن الشركة من أرباح أو خسائر على الشركاء بحسب نسبة امتلاكهم من الشركة.

تم فيها تنظيم وتحديد جميع أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان وألزم الجميع بضرورة إنشاء شركة تنتمي لأي نوع من أنواع تلك الشركات وفي حالة مخالفة ذلك أصبحت الشركة باطلة ولا يحميها القانون.

أوضح فيها القانون أن جميع أنواع الشركات التجارية لديها شخصية معنوية ماعدا شركات المحاصة.

ألزم القانون ملاك الشركات أن يكتبوا اسم الشركة في جميع العقود والإنذارات والأوراق والاتصالات التي تخص الشركة مع ضرورة توضيح نوع الشركة ورقمها ومكانها السجل التجاري كما يتم الانتباه إلى أن شركات المحاصة لم ينطبق عليها السابق.

تم التنبيه على عدم أحقية الشركات التجارية باستثناء الشركات المساهمة من أن تقوم بأي أعمال ضمان أو جمع مدخرات أو رأس مال أو توظيف الأموال بأي طريقة لحساب الغير أو محاولة القيام بأي عمليات مصرفية أو أعمال تخص المجال الجوي التجاري.

أجبر فيها القانون ملاك جميع الشركات ماعدا شركات المحاصة أن يوضح ويعرض عقود تأسيس الشركات وأنظمة ولوائح الشركات على الجمهور ويجب أن تسجل وتنشر عقد تسجيلها من أجل أن تكون خطوات إنشاء الشركة سليمة وذات مصداقية للشركاء الجدد أو الحاليين.

وضع هذا القانون للشركات التجارية التي يملكها أجانب وليس مواطنين عمانيين بغض النظر عن نوع هذه الشركات سواء كانت تنتمي لأشخاص طبيعيين أو معنويين حيث يتم تسجيلها طبقًا لأحكام قانون الحرف الأجنبية وتنضم تحت قائمة إستثمار رأس المال الأجنبي.

أوضح القانون العماني أن ليس من حق الشركاء في أي نوع من أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 بأن يقوم بأعمال من الباطن تشبه أعمال شركتهم أو يستخدموا أصول الشركة أو يعقدوا صفقات ولكن هذا لم ينطبق على شركات المحاصة أو الشركات المساهمة.

وضع قانون خصيصًا للدائنين بالنسبة للشركة وألزمتهم بأنهم يبتعدوا تمامًا عن إخبار أحد شركاء الشركة بأن يتكفل بجميع الديون وحده دون غيره لأن من الطبيعي أن يطالب بدفع الديون المسجلة على الشركة أي أن الجميع الشركاء فى هذه الديون.

لم تعطي الحق لأي شريك داخل الشركة بأن يرفع دعوى قضائية على الطرف الآخر من الشركاء أو أعضاء مجلس الإدارة أو ورثة هؤلاء الأفراد من أجل الحصول على حقه أو معاقبتهم على ما فعلوه من أعمال.

كما يعطي القانون الحق لمن يقوم بتأسيس هذه الشركات بأن يساهموا بأكثر من طريقة تتمثل في تقديم رأس مال بشكل معنوي أو نقود والحصول على الحقوق من خلال خدمات أو حقوق معنوية أو أموال.

أوضح القانون أيضًا أن مساهمة الشركاء في رأس مال الشركة تعتبر متساوية لكل الشركاء وإذا ثبت عدم وجود اتفاق فيما بينهم أو لم يقوم أحد الشركاء بدفع نصيبه من رأس المال طبقت هذه الحالة على جميع الشركاء أيضًا.

من حق الوزارة أن تطلب من جميع أنواع الشركات التجارية في سلطنة عمان 2021 المقيدة لديها مستندات توضح الميزانية المالية الخاصة بكل شركة بشكل سنوي.

يعطي قانون الاستثمار الخليجي الحق لأي شركة أن تتحول وتبدل شكلها ولكن يجب تقديم ثلاث ميزانيات سنوية قبل التحول.

في حالة تم تغيير شكل الشركة فهذا لم يعني أنها أصبحت شركة جديدة بل تظل الشركة مالكة لحقوقها والتزاماتها.

يمكن الاندماج بين شركتين مع ضرورة تحديد أسهمها بالشكل الذي يساوي قيمة رأس مال الشركة المكونة حديثًا.

في حالة الإندماج يظل أعضاء مجلس الإدارة في وظائفهم حتى ينتهي الإندماج بشكل نهائي ثم يتم تحويل جميع الالتزامات والحقوق إلى الشركة الجديدة.

في حالة تم الإندماج يجب أن يتم الإفصاح عنه وعن سجله التجاري داخل جريدتين رسميتين مرتين متتاليتين ثم يتم الانتظار لمدة ثلاثة أشهر حتى يتم التعامل بالاندماج بشكل رسمي.

يمكن للشركة أن تندمج قبل أن تعلن إفلاسها بإحدى الطريقتين إما من خلال الضم أي أن تصبح الشركة تابعة للشركة الجديدة أو من خلال المزج وهو تصفية شركتين وإقامة شركة جديدة.

 

ذو صلة:

جدول رموز تصنيف النشاط التجاري السعودي

كيفية الاستيراد من الصين بدون سجل تجارى



 



Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.