تخطى إلى المحتوى

مساحة ملعب كرة الطائرة القانوني وعدد اللاعبين

مساحة ملعب كرة الطائرة القانوني وعدد اللاعبين

Last Updated on 20 مارس، 2020

مساحة ملعب كرة الطائرة من اهم المعلومات الرياضية التي يجب ان يعرفها محبي وعاشقين رياضة كرة الطائرة كما تعد كرة الطائرة واحدة من اقوى الرياضات الجماعية العالمية الاكثر شهرة ومتعة وتسلية كونها ذات طابع حماسي تنافسي تقام بين فريقين يتكون كل فريق من 12 لاعب 6 منهم لاعبين اساسين و6 احتياطين يمكن استبدالهم اثناء اللعب وتغيير استراتيجية وخطة اللعب بطريقة مناسبة.

مساحة ملعب كرة الطائرة

نتيجة بحث الصور عن مساحة ملعب كرة الطائرة

تعد مساحة ملعب كرة الطائرة من اهم مواصفات الملاعب الخاصة بمارسة رياضة كرة الطائرة حيث انه يتم تصميم الملعب بطريقة تكون مستطيلة الشكل ويبلغ طول الملعب 12 متر بينما عرض الملعب يكون 9 امتار.

مواصفات ملعب كرة الطائرة

من الضروري ان يتم تخطيط ارضية الملعب بخطوط عريضة واضحة بحيث يبلغ عرضها 5 سم بينما يتم تقسيم ارضية الملعب الى قسمين تكون مربعة الشكل ومتساوية من حيث المساحة,ويفصل بين المربعين شبكة طولها 9 امتار ونصف كحد ادنى و10 امتار كحد اقصى وعرض الشبكة متر واحد فقط ,كما تلعب كرة الطائرة في الغالب داخل صالة مغلقة يكون ارتفاع السقف لايقل عن 7 امتار بينما يكون ارتفاع الشبكة عن سطح الارض في ملعب كرة الطائرة للرجال 2.43 متر اما في ملعب كرة الطائرة للسيدات يكون ارتفاع الشبكة 2.24 متر.

طريقة لعب كرة الطائرة

يعتمد اسلوب لعب كرة الطائرة على الاستقبال والصد وارسال الكرة من مكان مخصص للارسال في الملعب الى منطقة الخصم دون ان تلمس الكرة الشبكة وان لايتعدى لمس الكرة اكثر من ثلاث مرات واذا تم لمس الكرة اكثر من ثلاث مرات يتم احتساب نقطة للفريق الاخر ويتم لعب كرة الطائرة في ثلاثة اشواط اساسية ويتكون كل شوط من 25 نقطة ومن اجل تحديد الفائز في المبارة يجب ان يكون فارق النقاط نقطتين على الاقل لمن يسجل اكبر عدد من النقاط,كما تكون ملابس الفريق جميعها متشابهة ماعدا لاعب واحد في الفريق يكون مختلف عن البقية حيث ان له الحرية الكاملة في التنقل داخل المربع الخاص بلفريق ويطلق على هذا الاعب اسم ليبروا.

الكرة والحكام في كرة الطائرة

يوجد مواصفات معينة تمتلكها كرة الطائرة حيث يكون حجمها متوسط واخف من كرة القدم كما يكون وزن الكرة في الملاعب الداخلية 200جم اما في ملاعب كرة الطائرة الخارجية يكون وزن الكرة 220جم اي انها اثقل بقليل ,اما بلنسبة للحكام في كرة الطائرة يوجد ثلاثة حكام الحكم الاول يقوم بمراقبة الملعب من الاسفل والحكم الثاني يراقب الملعب من الاعلى ويكون جالسا على كرسي في اعلى منتصف الملعب اما الحكم الثالث فيقوم بمراقبة الملعب عن قرب.

في ختام موضوعنا مساحة ملعب كرة الطائرة القانوني وعدد اللاعبين نتمنى ان نكون قد استطعنا افادتكم وتقديم معلومات جيدة حول موضوع مساحة ومواصفات ملاعب كرة الطائرة ,كما يسعدنا ان نقوم بالتواصل مع زوارنا الكرام والرد على جميع تعليقاتكم داخل الموقع….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

When you purchase through links on our site, we may earn an affiliate commission. باعتباري أحد شركاء أمازون، فإنني أكسب المال من عمليات الشراء المؤهلة